JLPS-10151


 أثر العقود النموذجية على مبدأ سلطان الإرادة


أ.م.د.ئافان عبدالعزيز رضا1

قسم القانون/ كلية القانون، جامعة السليمانية- اقليم كردستان العراق.


 Submitted:  April 12th, 2017;   Accepted:  August 20th, 2017;   Published: June 10th, 2019. 

Abstract 

The signing of contracts in general without any examination of their terms and without inquiring about the legal consequences, especially when the lack of experience of the average person (consumer) against the other party (professional), which may include many of the conditions arbitrary and unfair preparation in the form of model contracts lead to imbalance In contractual obligations in a manner that achieves the greatest interest of the professional, even at the expense of the other party is inexperienced, so problems of contractual imbalance require seeking solutions available to the weak party inexperienced, as traditional legal principles and general provisions We have found it necessary to look for special rules that protect the weak party in the contractual relationship by tracing the legislator's role and indicating the success of the legislative solutions, in addition to the extent of the judiciary's intervention in interpreting the contractual provisions and the impact on the rebalancing To contractual obligations.
  
                                                                                                               الملخص
إن توقيع العقود بصورة عامة دون أي تمحيص لشروطها ودون الإستفسار عن الآثار القانونية المترتبة عليها سيما عند إنعدام خبرة الشخص العادي (المستهلك) في مواجهة الطرف الآخر (المحترف) الذي قد يورد العديد من الشروط التعسفية المجحفة والمعدة سلفاً على شكل عقود نموذجية يؤدي إلى إختلال التوازن في الإلتزامات التعاقدية على نحو يحقق أكبر مصلحة للمحترف ولو كان ذلك على حساب الطرف الآخر عديم الخبرة، لذا فإن مشكلات إختلال التوازن العقدي تقتضي السعي للبحث عن الحلول المتاحة أمام الطرف الضعيف عديم الخبرة سيما أن المباديء القانونية التقليدية وماتتضمنه من أحكام عامة تحكم العقد لاتسمح بالتخفيف من سيطرة أصحاب الخبرة والمعرفة على العقد لذا وجدنا من الضروري أن نبحث عن قواعد خاصة تحمي الطرف الضعيف في العلاقة التعاقدية من خلال تعقب دور المشرع وبيان مدى نجاح الحلول التشريعية إضافة لمدى تدخل القضاء في تفسير البنود التعاقدية ومدى تأثير ذلك على إعادة التوازن إلى الإلتزامات التعاقدية .

پوختە
واژۆكردنی گرێبەست بەشێوەیەكی گشتی بەبێگوێدانە مەرجەكانی وپرسیاركردن لەكاریگەریە یاسایەكانی كە دروستدەبێت، بەتایبەت لەكاتێكدا كەكەسێكی ئاسایی (بەكاربەر) خاوەنی ئەزموون وشارەزایی نیە لەبەرامبەر لایەنەكەی دیكە (پێشگەر)، ئەمەش دەبێتە هۆی ئەوەی كە لاسەنگی دروست دەكات لەپابەندیە گرێبەستیەكانەوە،  ئەمەش وادەخوازێت كە هەوڵبدرێت كەچارەسەری یاسایی بدۆزرێتەوە بۆلایەنی لاوازو زەبونی گرێبەستەكە  ,چونكە بنەما یاساییە كلاسیكەكان و ئەو ئەحكامانەی كەلەسەر گرێبەستەكان كارپێكراون، ڕێگەنادەن بەڕێگری لەخاوەن ئەزموون وشارەزاكان لەگرێبەست لەبەرئەوە بەپێویستی دەزانین لەوڕێسایانە بكۆڵینەوە كەپارێزگاری لایەنی لاواز دەكات لەپەیوەندیەگرێبەستیەكان لەڕێگەی بەدواداچون بۆ ڕۆلی یاسادانەو ڕوونكردنەوەی ئەندازەی سەركەوتنی یاسادانانیەكان سەڕەڕایی دەستێوەردانی دادگا لەلێكدانەوەی بەندەكانی گرێبەستەكە و ڕوونكردنەوەی كاریگەری لەسەرگەڕانەوەی هاوسەنگی بۆپابەندیە گرێبەستیەكان  .
 

قائمة المصادر

أولاً مراجع باللغة العربية 

الكتب القانونية : 

د. أحمد شرف الدين:

أصول الصياغة القانونية للعقود، بدون مكان وسنة طبع .

د. أيمن سعد :

التوقيع الإلكتروني، دراسة مقارنة، دار النهضة العربية، 2004م.

مشكلات إتفاق التمويل العقاري، دراسة مقارنة، دار النهضة العربية، القاهرة، 2005م.

العقود النموذجية، الناشر دار النهضة العربية، القاهرة، 2012م .

د.باسم محمد صالح:

القانون التجاري، القسم الأول، النظرية العامة، التاجر،العقود التجارية، العمليات المصرفية، القطاع الإشتراكي، الناشر العاتك لصناعة الكتاب، القاهرة، توزيع المكتبة القانونية، بغداد، بدون سنة طبع.

د. صلاح الدين الناهي :

الوسيط في شرح القانون التجاري العراقي، الجزء الأول، الطبعة الثالثة، 1953م. 

بهجت بدوي :

أصول الإلتزامات، القاهرة، 1943م.

د.حسن عبدالباسط جميعي:

أثر عدم التكافؤ بين المتعاقدين على شروط العقد، ظاهرة إختلال التوازن بين الإلتزامات التعاقدية في ظل إنتشار الشروط التعسفية دراسة مقارنة بين القانون المصري وقانون دولة الإمارات والقوانين الأوروبية مع إشارة للقوانين الإنجلو أمريكية، دار النهضة العربية، القاهرة، 1990-1991م.

د. حمزةحداد:

قانونالتجارةالدولي،الدارالمتحدةللنشر،بيروت،لبنان، 1980م .

خميس خضر :

العقود المدنية الكبيرة، البيع والإيجار والتأمين، دار النهضة العربية، 1979م .

سميحة القلبوبي:

شرح العقود التجارية، دار النهضة العربية، 1988م.

سمير عبدالسيد تناغو :

نظرية الإلتزام، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1973م .

عقد البيع، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1973م .

النظرية العامة للقانون، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1974م .

د. عادل محمد خير:

عقود البيع الدولي للبضائع من خلال إتفاقية فينا وجهود لجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولي،UNCITRAL  والغرفة التجارية الدولية ICC، الطبعة الأولى، دار النهضة العربية، القاهرة، 1994م .

عبدالحكم فودة:

تفسير العقد في القانون المدني المصري والمقارن، المكتبة القانونية، منشأة المعارف .  

د.عبدالحميد الديسطي عبدالحميد:

حماية المستهلك في ضوء القواعد القانونية لمسئولية المنتج، دراسة مقارنة، دار الفكر والقانون للنشر والتوزيع، المنصورة، 2010م .

عبدالحميد الشواربي :

المشكلات العملية في تنفيذ العقد، دار المطبوعات الجامعية، 1988م.

د. عبدالرزاق أحمد السنهوري:

الوسيط في شرح القانون المدني، الجزء الأول في مصادر الإلتزام، المجلد الأول العقد، الطبعة الثالثة، دار النهضة العربية، القاهرة، 1981م .

الوسيط في شرح القانون المدني، الجزء الرابع، العقود التي تقع على الملكية (البيع والمقايضة)، دار النهضة العربية، القاهرة، 1981م.

د.عبدالمجيد الحكيم وعبدالباقي البكري و محمد طه البشير:

الوجيز في نظرية الإلتزام في القانون المدني العراقي، الجزء الأول في مصادر الإلتزام، العاتك لصناعة الكتاب القاهرة، المكتبة القانونية بغداد، بدون سنة طبع .

عبدالمنعم فرج الصدة :

نظرية العقد، بيروت، 1974م.

مصادر الإلتزام، بيروت، 1974م.

د. عدنان العابد، د. يوسف إلياس:

قانون العمل، الطبعة الثانية، شركة العاتك لصناعة الكتاب بالقاهرة، توزيع المكتبة القانونية، بغداد، 2009م.

د. محمد حسين عبدالعال :

إبرام العقد تطبيقاً لعقد آخر في ظل فكرة إتفاق الإطار، دراسة تحليلية مقارنة للوسائل القانونية لتنظيم المعاملات المستمرة في ضوء المباديء العامة للقانون الفرنسي والبحريني والمصري، الناشر دار النهضة العربية، القاهرة، 2004م.

د.محمد شكري سرور:

شرح أحكام عقد التأمين، القسم الأول (الأحكام العامة)، دار النهضة العربية، 2003-2004م. 

مصطفى عبداللهالعالم:

إنتقالالمخاطرفيعقدالبيعالدوليللبضائع،دراسةفيقانونالتجارةالدولية،الطبعةالأولى،دارأبوالمجدللطباعة،القاهرة، 1999م .

مصطفى محمد الجمال:

النظرية العامة للإلتزامات، المكتبة القانونية، الدار الجامعية، 1987م.

مصطفىمحمدالجمال،عبدالحميدمحمدالجمال:

القانونوالمعاملات،المكتبةالقانونية،الدارالجامعية، 1987م.

نزيهمحمدالصادقالمهدي:

الإلتزامقبلالتعاقديبالإدلاءبالبياناتالمتعلقةبالعقدوتطبيقاتهعلىبعضأنواعالعقود،دراسةفقهيةوقضائيةمقارنة،دارالنهضةالعربية، 1982م.  

نعمان محمد خليل جمعة:

دروس في المدخل للعلوم القانونية، دار النهضة العربية، 1978م.


الرسائل الجامعية :

‏ جمال محمود عبدالعزيز:

الإلتزام بالمطابقة في عقد البيع الدولي للبضائع، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة القاهرة، 1996-1997م .

خالد أحمد عبدالحميد:

فسخ عقد البيع الدولي للبضائع،رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة القاهرة، 2000م .

د. عبدالمنعم فرج الصدة:

عقود الإذعان في القانون المصري، دراسة فقهية وقضائية ومقارنة، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة فؤاد الأول، القاهرة، 1946م.


الدوريات :

د.أسامة أحمد بدر:

تفسير نماذج وثائق التأمين وحماية المؤمن له (المستهلك)، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الثاني والعشرون، بعنوان الجوانب القانونية للتأمين وإتجاهاته المعاصرة، كلية القانون، جامعة الإمارات العربية المتحدة، للفترة 13-14 مايو 2014م .

د. ذكرى محمد حسين، د. نصير صبار:

الحماية المدنية من الشروط المألوفة في العقود التجارية، بحث منشور في مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية، مجلة متخصصة تصدرها كلية القانون، جامعة بابل، المجلد الأول، العدد الأول، 2009. 

د.محمود سمير الشرقاوي:

إلتزام البائع بالتسليم في عقد بيع البضائع، مجلة القانون والإقتصاد، مجلة فصلية تصدرها كلية الحقوق، جامعة القاهرة، العددان الثالث والرابع، السنة السادسة والأربعون، 1076م. 

‏د. منصور حاتم، د. إيمان طارق: 

القوة الملزمة للشروط الأحادية التحرير في العقد، بحث منشور في مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية، مجلة متخصصة تصدرها كلية القانون، جامعة بابل، المجلد الأول، العدد الأول، 2009.

د. نغم حنا رؤوف:

العقود النموذجية للجنة الإقتصادية الأوربية، بحث منشور في مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، المجلد(14)، العدد (6)، حزيران 2007م  . 

د. يعقوب يوسف صرخوة:

دور عقد البيع فوب في التجارة الدولية، بحث منشور في مجلة الحقوق، تصدرها كلية الحقوق، جامعة الكويت، العدد الثالث، السنة التاسعة، 1985م.


التشريعات :

القانون المدني الفرنسي النافذ .

قانون الإستهلاك الفرنسيلسنة 1993.

القانونالمدنيالمصريرقم (131) لسنة 1948.

قانون العمل المصري رقم (12) لسنة 2003 .

قانون حماية المستهلك المصري رقم (67) لسنة 2006 .

القانونالمدنيالعراقيرقم (40) لسنة1951وتعديلاته .

قانون العمل العراقي رقم (37) لسنة 2015 .

قانون حماية المستهلك العراقي رقم (1) لسنة 2010.


ثانياً : مراجع باللغة الفرنسية 

(J.) GHESTIN, Traire de droit civil, la formation du contract,3 edition. L.G.D.J.1993,no.80 .