Issues‎ > ‎JLPS-Vol.6-Issue.12-2018‎ > ‎

jlps-10131

تعسف الزوج باستعمال حقوقه الناشئة عن عقد الزواج 


أ.م.د. عدنان هاشم جواد الشروفي              و     عزيزة خميس صادق

جامعة وارث الانبياء/ كلية القانون                الجامعة الاسلامية/ كلية القانون

 https://doi.org/10.17656/jlps.10131


Submitted: 19/12/ 2017; accepted: 22/03/2018; Published 02/08/2018

Abstract

   Marital relationship is one of the most important human relations that have been in the interest of heavenly and positive legislation. God established this relationship on the basis of justice, charity and logic as stated in the Holy Quran.

  Commitment to the husband's good treatment with his wife and non-abuse of rights arising from the marriage contract is one of the most important moral obligations that fall upon the husband and is required to be followed by the husband, even if not mentioned in the contract as evidenced by Islamic law and comparative legislation, Imposed by the principles of law and Islamic religion, in accordance with the principle of parity and equality of contract parties in rights and obligations.

And that the use of these rights must be in a manner commensurate with the principle of good faith and good cohabitation and honor of women as required by Islamic law and fixed rights in the laws of comparative personal status.

However, the problem in the matter is that the Iraqi legislator did not specify criteria for the abuse of the husband in the use of his legitimate rights has left it to the specialists of researchers and judges refer to the general rules to adapt the facts as arbitrary or not.

الملخص

تعد العلاقة الزوجية من اهم العلاقات الانسانية التي كانت محل اهتمام التشريعات السماوية والوضعية ، وقد اراد الله تبارك وتعالى ان تؤسس على أسس من العدل و الاحسان و المنطق وبأعلى درجات الانسانية كما جاء في قوله تبارك وتعالى (وعاشروهن بالمعروف) .

وهذا الالتزام بحسن التعامل وعدم التعسف باستعمال الزوج لحقوقه الناشئة عن عقد الزواج  يعد من اهم الالتزامات المعنوية التي تقع بذمة الزوج وهي واجبة الزوج ولو لم يرد ذكرها في العقد وهو ما بينته الشريعة الاسلامية والتشريعات المقارنة ،  وهذا ما يسمى بجعليه آثار عقد الزواج ، عملاً بمبدأ التكافؤ وتساوي اطراف العقد  في  الحقوق و الالتزامات .  وان استعمال هذه الحقوق يجب ان يكون بطريقة تتناسب مع مبدأ حسن النية وحسن المعاشرة وإكرام المرأة كما تطلبتها الشريعة الاسلامية والحقوق الثابتة في قوانين الاحوال الشخصية المقارنة . إلا إن المشكلة في الموضوع هو إن المشرع العراقي لم يحدد معايير لتعسف الزوج في استعمال حقوقه الشرعية وقد ترك ذلك للمختصين من الباحثين والقضاة الرجوع للقواعد العامة لتكييف الوقائع بانها تعسف من عدمه . 


 پوخته‌

په‌یوه‌ندی هاوسه‌رگیری به‌ یه‌كێك له‌ گرنگترین په‌یوه‌ندییه‌ مرۆییه‌كان داده‌نرێت كه‌ هه‌میشه‌ جێگه‌ی گرنگی پێدان بووه‌ له‌ لایه‌ن ته‌شریعه‌ ئاسمانی و دانراوه‌كان، وه‌ خودای پیرۆز و شكۆدار هه‌میشه‌ ویستی وابووه‌ كه‌ ئه‌م په‌یوه‌ندییه‌ دابمه‌زرێنێت له‌سه‌ر بنه‌مای دادگه‌ری و چاكخوازی لۆجیك به‌ باڵاترین پله‌كانی مرۆڤایه‌تی كه‌ له‌ قورئانی پیرۆزدا ئاماژه‌ی پێدراوه‌ (وعاشورهن بالمعروف).

ئه‌م پابه‌ند بوونه‌ كه‌ بریتیه‌ له‌ باشی مامه‌ڵه‌كردن و زێده‌ڕۆیی نه‌كردنی مێرد به‌ به‌كارهێنانی ئه‌و مافانه‌ی كه‌ له‌ گرێبه‌ستی هاوسه‌رگیرییه‌وه‌ درووستبووه‌، به‌ یه‌كێك له‌ گرنگترین پابه‌ندبوونه‌ مه‌عنه‌ویه‌كان داده‌نرێت كه‌ ده‌كه‌وێته‌ ئه‌ستۆی مێرد، وه‌ ده‌بێت پابه‌ند بێت پێوه‌ی هه‌رچه‌نده‌ له‌ گرێبه‌سته‌كه‌شدا نه‌هاتبێت، كه‌ ئه‌مه‌ش له‌ لایه‌ن شه‌ریعه‌تی ئیسلام و یاسا به‌راوردكاریه‌كان ڕوونكراوه‌ته‌وه‌ و كردوویانه‌ به‌ لێكه‌وته‌كانی گرێبه‌ستی هاوسه‌رگیری، ئه‌ویش به‌ كاركردن به‌ بنه‌مای هاوتایی و یه‌كسانی لایه‌نه‌كانی گرێبه‌ست له‌ ماف و پابه‌ندییه‌كاندا. وه‌ به‌ به‌كارهێنانی ئه‌م مافانه‌ش پێویسته‌ به‌ شێوازێك بێت كه‌ بگونجێت له‌گه‌ڵ بنه‌مای نیازپاكی و هاوژینی باش و ڕێزگرتنی ئافره‌ت وه‌ك ئه‌وه‌ی داواكراون له‌ شه‌ریعه‌تی ئیسلامی و ئه‌و مافانه‌ی كه‌ جێگیركراوه‌ له‌ یاسای باری كه‌سێتی به‌راورددا. به‌ڵام گرفتی ئه‌م بابه‌ته‌ له‌وه‌دایه‌ كه‌ یاسا دانه‌ری عێراقی هیچ پێوه‌رێكی دیاری نه‌كردووه‌ بۆ زێده‌ڕۆیی مێرد له‌ به‌كارهێنانی مافه‌ شه‌رعییه‌كانی به‌ڵكو ئه‌مه‌ی جێهێشتووه‌ بۆ توێژه‌ره‌كان و دادگاكان كه‌ بگه‌ڕێنه‌وه‌ بۆ ڕێسا گشتیه‌كان بۆ پێدانی وه‌سفێكی یاسایی ورد كه‌ ئه‌مه‌ به‌ زێده‌ڕۆیی داده‌نرێت یاخود نه‌ْ  .


قائمة المصادر

القرآن الكريم 
أولا – كتب تفسير القرآن 
1- ابي الفداء اسماعيل بن كثير , تفسير القرآن العظيم , ج1 , ط1 , بيروت , المكتبة المصرية , 1998.
ثانيا  : كتب الفقه الاسلامي 
1-القرطبي ابو عبدالله محمد بن احمد بن ابي بكر بن نوح الأنصاري الخزرجي ,المتوفي سنة 671هـ الجامع لأحكام القرآن ,دار الكاتب العربي ,القاهرة ,1967.
2- العلامة الكاساني (الامام علاء الدين ابو بكر بن مسعود بن احمد) المتوفي سنة 587هـ ,بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ,ج2 ,الطبعة الاولى ,مطبعة الشركة المطبوعات العالمية ,مصر ,1327 هـ.
3- 31- عبد العزيز فهمي باشا, تحرير تعدد الزوجات, مجلة المحاماة المصرية, عدد (1-2) فبراير.
4- العلامة علاء الدين علي التقي بن حسام الدين الهندي البرهان فوري, كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال, ج6, مؤسسة الرسالة دون سنة طبع.
5- 23- محمد عبد الرحمن عبد الرحيم المبار كفوري , ابو العلا , كفه الأذى , شرح جامح الترمذي , دار الكتب العلمية , بيروت , بدون سنة نشر  .
6- الشوكاني (محمد بن علي بن محمد) فتح القدير ,ج1,ط1 ,مطبعة المصطفى البابي الحلبي واولاده ,بمصر ,1349هـ  .
8- محمد ابن عابدين , حاشية منحة على البصر الرائق , دار الكتب الاسلامي , ط 2 , ومطبوع معه البحر الرائق , شرح كنز الدقائق لابن نجم , دار الكتب العلمية , ج4 ، ط1 , 1414 . 
7- - محمد علي الصابوني, صفوة التفاسير, ط1, المكتبة العصرية, بيروت, 2004.
8- الامام محمد بن ابي بكر بن عبد القادر الرازي ، المتوفي سنة 666 هـ , مختار الصحاح , دار الكتب العربي , بيروت , لبنان .
9- الشيخ محمد مهدي شمس الدين, حقوق الزوجة ويليه حق العمل, ط1, المؤسسة الدولية للدراسات والنشر, بيروت, 1996.
10- الشيخ نعيم قاسم ,حقوق الزوج والزوجة ,شرح رسالة الحقوق للأمام زين العابدين ع ,ط2 ,دار الهادي ,بيروت ,2004.


ثالثا: كتب الفقه القانوني
1- د. إبراهيم رفعت الجمال, الحقوق الغير مادية بين الزوجين  , دار الجامعة الجديدة للنشر , الاسكندري, 2005.
2- الأستاذ ابو زلفي الخزاعي , الرفق في المنظور الإسلامي ,ط2 ,مركز الرسالة , شارة , قم , 1426  .
3- د. أم كلثوم صبيح محمود , الضوابط الشرعية لحقوق الزوجة المالية في قانون الاحوال الشخصية العراقي , جامعة  المستنصرية , كلية القانون .
4-  د. بدران ابو العينين بدران , الفقه المقارن للأحوال الشخصية , ج1 , دار النهضة العربية , بيروت , بدون سنة نشر. 
5- د. حسني مصطفى, جرائم الجرح والضرب في ضوء الفقه الإسلامي والقضاء, دار المطبوعات الجامعية, 1988.
6- د. حسن منصور , المحيط في شرح مسائل الاحوال الشخصية , مؤسسة الوطنية للطباعة والنشر والتوزيع , 1998.
7- د. خميس خالد عدنان ,أحكام الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية ,المكتب التجاري للطباعة ,بيروت – لبنان ,1964.
8- د. عبد القادر عودة, التشريع الجنائي الإسلامي, دار العروبة, القاهرة, ط3, , ج1, 1963.
9- د. عبد الحليم عبد اللطيف , مبدى حسن النية واثره في التصرفات في الفقه الإسلامي وللقانون المدني المصري والفرنسي – دراسة مقارنة , 1998 .
10- - د. عزمي ممدوح ,احكام الطاعة (النشوز للمسلمين والغير مسلمين) ,الاسكندرية ,دار الفكر الجامعي ,1990.
11- د. عمر فخري الحديثي, تجريم التعسف في استعمال الحق, الطبقة الأول, دار الثقافة, 2011.
12- د. عمارة نجيب , الاسرة المثلى في ضوء القرآن والسنة , ط2 , مكتبة المعارف , الرياض , 1986 .
13- د. ضاوي خليل محمود ,الوجيز في شرح قانون العقوبات القسم العام ,دار القادسية للطباعة .
14- مها صبيح صادق ,استعمال الحق سبباً من اسباب الاباحة ,رسالة ماجستير ,كلية النهرين ,1420 ,1999.
15-  الدكتور مصطفى السباعي, المرأة بين الفقه والقانون, ط6, المكتب الإسلامي, بيروت, 1984. 
16- -  محمد كمال الدين امام,الزواج والطلاق في الفقه الإسلامي ,ط1 ,بيروت ,المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ,1996.
17- 19- الدكتور مصطفى السباعي, المرأة بين الفقه والقانون, ط6, المكتب الإسلامي, بيروت, 1984. 
18- د.ربيحة الفات, الحقوق الزوجية في ضوء الاجتهاد القضائي في الجزائر , اطروحة دكتوراه في الحقوق ( القانون الخاص ) كلية الحقوق , جامعة الجزائر , 2010 - 2011 .

رابعا - رسائل الماجستير 
1- اقرفة زبيدة , قانون الاسرة بين التأييد والتنديد – دراسة تحليلية لبعض مواده, رسالة ماجستير , جامعة العلوم الاسلامية , الجزائر , 1999. 
2- د بلبوله بختة  , أثر فكرة التعسف في استعمال الحق على الزواج وانحلاله , بحث لنيل شهادة الماجستير في القانون , جامعة الجزائر , كلية الحقوق , 2004 – 2005.
3- القاضي محمد جمال ابو سنينة ,الطاعة الزوجية في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية ,رسالة ماجستير في القضاء الشرعي ,دار الثقافة للنشر والتوزيع ,2005.


خامسا - البحوث المنشورة 
1- ايمان يونس , تعسف الزوج في استعمال حقه في الفقه الاسلامي , بحث منشور استكمالاً لنيل درجة الماجستير في الفقه المقارن , الجامعة الاسلامية , غزة , 1434 هـ , 2018  .
2- د. محمد مصطفى الزحيلي ,التعويض عن الطلاق ,مجلة القضاء ,عدد1 - 2 ,س34 ,1979 , ص106-107 ,والمستشار احمد محمود خليل ,جريمة الزنا ,دار المطبوعات الجامعية الإسكندرية ,1982  .
3-  مصطفى الخالد, مبررات تدخل القاضي في الزواج أو موقف القاضي اتجاه الزوجة الثانية, مجلة المحامون السورية, العدد 1 و 2.
سادسا   - القوانين 
1- قانون الاحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 
2- قانون العقوبات العراقي رقم    40  لسنة 1951
3- قانون المدني العراقي رقم     111   لسنة 1969
4- قانون الاحوال الشخصية المصري رقم 100 لسنة 1985
5- قانون الأسرة الجزائري 84 -11 لسنة 1984