jlps-10167

The Concept of Identity and it’s Policies – Study on issues of  Diversity and Difference 


Raad Abduljalil Ali Almustafa Alxalil1 ,  Imad Ahmad Mawlood2

1 Department of Political Science / College of Political Science,  Salahhadin University – Erbil, Kurdistan Region of Iraq.

2 Business Administration Department, Erbil Administration Technical Institute, Erbil polytechnic University, Kurdistan Region of Iraq.


Submitted: 6/4 / 2019 ;   Accepted:  28/9 / 2019;   Published: 22/ 12/ 2019

Abstract 

    The issue of identity and identity conflicts between the state and cultural groups is a modern issue that has taken place in a wide range of international political and academic debates and renewed interest since the end of the Cold War.  Freedoms and social justice of the social and political movements that have emerged in the hearts of the developed countries and all the hidden in their own form and features since the sixties of the twentieth century.  This research tackles this problem from the discussion of the concept of identity, which is reflected in the formula of the parallel binaries (fate, autonomy, objectivity, …. etc.), as well as the discussion of identity policies,  Thus ensuring the rights and freedoms of cultural groups, as well as the ability of the State to remain neutral towards identity conflicts.  And the problematic relationship between national identity in the sub-identities and the role of the state in building a national identity.  All these issues are the subject of debate between supporters of individual liberalism and community liberalism .


الملخص                                                                                                                            
    تُعد قضايا الهوية وصراعات الهوية بين الدولة والجماعات الثقافية قضايا عصرية تأخذ حيزا واسعا من المناقشات السياسية والأكاديمية على المستوى الدولي وتجدد الاهتمام بها منذ نهاية الحرب الباردة ، وذلك نظراً لارتباط إشكالية هوية الجماعات الثقافية بقضايا حقوق وحريات والعدالة الاجتماعية للحركات الاجتماعية والسياسية التي برزت في أحضان الدول المتقدمة والمتخلفة كل بصيغتها وملامحها الخاصة وذلك منذ ستينيات القرن العشرين . وقد تناول البحث هذا تلك الاشكالية انطلاقا من مناقشة مفهوم الهوية الذي يتجلى بصيغة الثنائيات المتقابلة ( القدري والاختياري ، الذاتي والموضوعي، الثابت والنسبي ... الخ )، وكذلك مناقشة سياسات الهوية التي اقترنت بقضايا الاعتراف بالجماعات الثقافية من قبل الدولة وما يترتب على ذلك من ضمان حقوق وحريات الجماعات الثقافية، وكذلك قدرة الدولة في البقاء حياديا تجاه صراعات الهوية . وإشكالية العلاقة بين الهوية الوطنية والهويات الفرعية ودور الدولة في بناء هوية وطنية جامعة. فهذه المسائل كلها موضع النقاش بين انصار الليبرلية الفردية والليبرالية الجماعية.


پوختە                                                                                                                             
كێشه‌ى ناسنامه‌ و ململانێ له‌سه‌ر ناسنامه‌ له‌نێوان ده‌وڵه‌ت و گرووپه‌كان بابه‌تێكی سه‌رده‌مه‌ ، هه‌ر له‌دوای كوتایهاتنى شه‌رى سارده‌وه‌ بووه‌ته‌ بابه‌تێكی به‌رفراوانی نێو دیبه‌یته‌ سیاسی و ئه‌كادیمیه‌كان له‌ ئاستی نیو ده‌وله‌تیدا ، ئه‌مه‌ش به‌هۆى په‌یوه‌ستبوونی ئیشكالیه‌تی ناسنامه‌ی گروپه‌كان به‌ ماف و ئازادی و دادی كومه‌ڵایه‌تی له‌لایه‌ن ئه‌و بزوتنه‌وه‌ سیاسی و كومه‌ڵایه‌تیانه‌ى كه‌ له‌ناوهه‌ناوی ده‌وله‌تانی پێشكه‌وتوو و دواكه‌وتوو له‌دوای شه‌سته‌كانی سه‌ده‌ى بیسته‌مه‌وه‌ به‌شیوه‌ى جیاواز سه‌ری هه‌ڵداوه‌ . 
له‌م تویژینه‌وه‌یه‌دا تیشك خراوه‌ته‌ سه‌ر ئه‌م ئیشكالیه‌ته‌ و له‌سه‌ره‌تادا باس له‌ چه‌مكی ناسنامه‌ كراوه‌ و ئاماژه‌ به‌وه‌ كراوه‌ كه‌ ئه‌م چه‌مكه‌ به‌شێوه‌ى دوانه‌ى پێچه‌وانه‌ ده‌رده‌كه‌وێت ( وه‌ك دوانه‌ى قه‌ده‌رى و ، ئاره‌زوومه‌ندانه‌، تایبه‌تمه‌ندی خودی وبابه‌تى، جێگیر و رێژه‌یی ... هتد ). هه‌ووه‌ها له‌م توێژینه‌وه‌یه‌دا باس له‌ سیاسه‌ته‌كانی ناسنامه‌ كراوه‌ كه‌ په‌یوه‌ندیان به‌ داننان به‌ گروپه‌ كلتوریه‌كانه‌وه‌ هه‌یه‌ له‌لایه‌ن ده‌وله‌ت ئه‌و ده‌رئه‌نجامانه‌ى كه‌ لێی ده‌كه‌وێته‌وه‌ له‌رووى ده‌سته‌به‌ركردنى ماف و ئازادییه‌كانى ئه‌و گروپانه‌ . هه‌روه‌ها توانای ده‌وڵه‌ت له‌ خوهێشتنه‌وه‌ به‌شێوه‌ى بێلایه‌ن له‌به‌رامبه‌ر ملاملانێكانی ناسنامه‌ . هه‌روه‌ها ئیشكالیه‌تى په‌یوه‌ندی نێوان ناسنامه‌ى نیشتمانی و ناسنامه‌كانى تر و رۆڵی ده‌وڵه‌ت له‌ بونیادنانی ناسنامه‌ى نیشتمانی گشتگیر . ئه‌م بابه‌تانه‌ له‌م تویژینه‌وه‌یه‌ باسكراوه‌ كه‌ جێگاى مشتومرن له‌لایه‌ن لایه‌نگرانی لیبرالیزمی تاكگه‌رایى و لیبرالیزمى كومه‌ڵگه‌رایى. 

قائمة المصادر

اولا : المصادر العربية : 

أ – الكتب العربية :

1) اتيرنس بو وريتشارد بيللامي ،(محرر)، الفكر السياسي في القرن العشرين، المركز القومي للترجمة، ج 2، القاهرة، 2010 .

2) ادغار موران، هل نسير في الهاوية، ترجمة عبدالرحيم حزل، افريقيا الشرق، المغرب، 2012 .

3) اليكس ميكشيللي، الهوية، ترجمة د. علي وطفة، دار الوسيم للخدمات الطباعية ،دمشق ،1993.

4) أمارتيا صن، الهوية والعنف وهم المصير الحتمي، ترجمة سحر توفيق، سلسلة عالم المعرفة، العدد 352، الكويت، 2008 .

5) أوموت أوزكيريملي، نظريات قومية مقدمة نقدية، ترجمة معين الامام، المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات، الدوحة، قطر، 2013 .

6) بندكت اندرسون، الجماعات المتخيًلة تأملات في أصل القومية وانتشارها، ترجمة ثائر ديب، شركة قدمس للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 2009 .

7) بيخو باريخ، سياسة جديدة للهوية المبادئ السياسية لعالم يتسم بالاعتماد المتبادل ، المركز القومي للترجمة، ترجمة، حسن محمد فتحي، 2013 .

8) تشارلز تايلر، منابع الذات تكون الهُوية الحديثة، ترجمة حيدر حاج اسماعيل، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، 2014 ،

9) جورج لارين الايديولوجيا والهوية الثقافية الحداثة وحضور العالم الثالث، ترجمة، د. فريال حسن خليفة، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2002 .

10) د. حسام الدين علي مجديد، اشكالية التعددية الثقافية في الفكر السياسي المعاصر جدلية الاندماج والتنوع، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، 2010 .

11) حسن حنفي، الهوية والاغتراب في الوعي العربي، في كتاب اللغة والهوية في الوطن العربي اشكاليات تاريخية وثقافية وسياسية، مجموعة مؤلفين، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدوحة ، قطر، بيروت، لبنان، 2013 . 

12) دنيس كوش، مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية، ترجمة ، د . منير السعيداني، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، 2007 .

13) دومينيك شناير، كريستيان باشولييه، ما المواطنة ؟، ترجمة، سونيا محمود، المركز القومي للترجمة، القاهرة، 2016 .

14) سايد مطر، مسائل التعدد والاختلاف في الانظمة الليبرالية الغربية مدخل الى دراسة أعمال تشالز تايلر، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدوحة، قطر، 2015 .

15) د. سيدي محمد ولد يب، الدولة واشكالية المواطنة قراءة في مفهوم المواطنة العربية، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2010 .

16) عبدالسلام بنعبد العالي، اسس الفكر الفلسفي المعاصر مجاوزة الميتافيزيقا، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، 1991 .

17) عزيزالعظمة وآخرون، مفاهيم عالمية الهوية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 2005 .

18) د. علي عباس مراد، مشكلات إعادة بناء الدولة في البلدان العربية حالة عراق، 2003 – 2015، دارومكتبة قناديل، بغداد، 2016 .

19) د. علي عبود المحمداوي، الاشكالية السياسية للحداثة من فلسفة الذات الى فلسفة التواصل، منشورات ضفاف، بيروت، 2015 ، ص 109 .

20) كاثرين سميتس، تطبيق النظرية السياسية قضايا ونقاشات، ترجمة احمد محمود، المركز القومي للترجمة، القاهرة، 2013 .

21) كريغ كالهون، النظرية الاجتماعية النقدية، ثقافة الاختلاف، وتاريخه، وتحديه، ترجمة مروان سعد الدين، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2013 .

22) كرين بريتون تشكيل العقل الحديث، ترجمة شوقي جلال، دار العين للنشر، القاهرة، 2004.

23) كلود دوبار، أزمة الهويات تفسير تحول، ترجمة رندة بعث،المكتبة الشرقية ،بيروت، لبنان، 2008.

24) لؤي خزعل جبر، الهوية الوطنية العراقية دراسة ميدانية، المركز العراقي للمعلومات والدراسات، بغداد، العراق، 2008 .

25) مجموعة مؤلفين، اشكالية الهوية والانتماء في المجتمعات العربية المعاصرة ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، 2013 .

26) مجموعة مؤلفين، الفلسفة السياسية المعاصرة من الشموليات الى السرديات الصغرى ، تحرير واشراف، د. علي عبود المحمداوي، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر_ دار الروافد الثقافية، بيروت، لبنان، 2012 .

27) مصطفى بن تمسك، أصول الهوية الحديثة وعللها ،مقاربة شارلز تايلور نموذجا، دار جداول، بيروت، 2014 .

28) هارلمبوس وهولبورن ، سوسيولوجيا الثقافة الهوية، ترجمة حاتم حميد محسن، دار كيوان، 2010 .

ب – المعاجم : 

29) د. احمد مختار عمر، معجم اللغة العربية المعاصرة عالم الكتب، القاهرة ، المجلد الثالث ، 2008 .

ج – البحوث والدوريات :

30) د. الزواوي بغوره، التعدد الثقافي مفهومه ونظريته من خلال نموذج ويل كمليكا، مجلة عالم الفكر، العدد 2، المجلد 44، اكتوبر – ديسمبر، 2015 .

د - الرسائل و الأطاريح : 

31) فرعون حمو، فلسفة الاختلاف عند الأمير عبدالقادر الجزائري ( دراسة انتروبولوجية ) ، رسالة ماجستير، جامعة ابي بكر بلقياد، تلمسان ،كلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية، معهد الثقافة الشعبية، 2010 .

ثانيا : المصادر الانكليزية :

32) Charles Tylor ,The Politics Of Recognation , from internet :         

http://elplandehiram.org/documentos/JoustingNYC/Politics_of_Recognition.pdf